عاجل
الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القدس عربية
البنك الاهلي

صحفيون تحت القصف الإسرائيلي

نقابة الصحفيين الفلسطينيين: استشهاد 25 صحفياً و9 عاملين بقطاع الإعلام

أكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في بيان لها بالأمس أنه منذ 7 أكتوبر 2023 أنه استشهد  25 صحفياً فلسطينياً و9 من العاملين في قطاع الإعلام، نتيجة قصف جيش الاحتلال، اضافة الى قصف منازل ما لا يقل عن 35 صحفياً واستشهاد عشرات من أفراد عائلاتهم من ضمنهم الاستهداف المتعمد لعائلة الصحفي وائل الدحدوح، مراسل قناة الجزيرة، الذي نتج عنه قتل زوجته، واثنين من أبنائه، وحفيده الأصغر.



 
 

 

وأوضحت النقابة في بيانها أن هذه الأفعال الشنيعة امتدادا لسياسة ممنهجة لاستهداف وقتل الصحفيين الفلسطينيين، قتل الجيش الإسرائيلي 55 صحفياً فلسطينياً منذ عام 2000 وحتى السابع من أكتوبر 2023، بمن فيهم الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، في مايو 2022، كما قام الاحتلال بقطع كل وسائل الاتصال مع قطاع غزة، بما فيها الاتصال والإنترنت والهاتف والاتصالات المحمولة.

 

وأوضح البيان أن الاتصال مازال محدودا ويتعرض لتعطيل وتشويش مما يتيح لإسرائيل القيام بمجازرها في الظلام، بعيدًا عن عدسات وسائل الإعلام العالمية واتهم البيان اسرائيل  بسجله الحافل في تضليل وسائل الإعلام والجمهور العالمي، بما في ذلك إنتاج دوري ومنهجي لـ “أدلة” مزيفة بشكل متكرر لتبرير وتغطية ارتكاب جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية.

 

 

 

 

 

ودعت النقابة الصحفيين والنقابات والاتحادات ووكالات الأنباء في جميع أنحاء العالم إلى:

 

🔴إدانة استهداف الصحفيين الفلسطينيين علناً واتخاذ كافة الإجراءات المتاحة لدعم الصحفيين الفلسطينيين.

 

🔴التأكيد على التزامهم العلني بأخلاقيات الصحافة وتحري الحقيقة والنزاهة والحيادية والمعايير المنصوص عليها في الإعلان العالمي لأخلاقيات المهنة الصحفية الصادر عن الاتحاد الدولي للصحفيين في العام 2019.

 

🔴النظر في سجل الأطراف التي تقدم المعلومات قبل تقديم تلك المعلومات كحقيقة والتحقق من الادعاءات الواردة من مصادر غير موثوقة قبل تقديمها كحقيقة.

 

🔴اعتماد الإعلان العالمي لأخلاقيات المهنة الصحفية الصادر عن الاتحاد الدولي للصحفيين ودليل جمعية الصحفيين العرب والشرق أوسطيين والموجودة في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

🔴رفض استخدام لغة تجريمّية تسهم في الإبادة. و اعتماد مواقف مبنية على مبادئ تقصي وإظهار الحقيقة واتخاذ إجراءات احتجاجية إذا لم تتصرف وكالاتهم وفقًا لذلك.

 

🔴تضمين السياق التاريخي والسياسي عند تغطية الأحداث في فلسطين. الشعب الفلسطيني يرزح تحت الاحتلال منذ العام 1967 وتعرض لنكبة التهجير من أرضه عام 1948.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز